التخطي إلى المحتوى

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن إخراج زكاة الفطر نوع من العبادة، موضحا أنه كان يجوز إخراج الزكاة منذ أول يوم لشهر رمضان، وخاصة في ظل هذه الظروف التي نمر بها بسبب فيروس كورونا.

وأشار “علام”، خلال برنامجه “لقاء الجمعة” المذاع عبر فضائية “الحياة”، اليوم الجمعة، إلى أن من لم يخرجها عليه أن يخرجها قبل صلاة عيد الفطر، منوها بأنه يجب إخراج زكاة الفطر بما يناسب حال الفقير، حيث أن إخراج قيمة الزكاة نقودا الآن هو ما يناسب حال الفقراء والمساكين.

وأضاف أن إخراج زكاة الفطر في صورة نقود هو الأولى، كونها الأفضل للفقير، والأيسر على المزكي، متابعا أن أغلب مجتمعنا يحتاج إلى إخراج الزكاة مالا في هذا الزمان، وإن كان هناك بعض المناطق يمكن إخراجها حبوب.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال للعام 1441 هجريا، اليوم الجمعة، عقب صلاة المغرب لإعلان نتائج الرؤية الشرعية، حيث يلقى بيان الرؤية الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية بمكتبه بدار الإفتاء.

ووفقا للحسابات الفلكية فعدة شهر رمضان تكون 30 يومًا، وكان أول أيامه الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه السبت 23 مايو، ويكون آخر أيامه أطولها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47.

يولد هلال شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى مدينة القاهرة، وكذلك فى الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس فى يوم الرؤية “الجمعة” فى كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ11 دقيقة، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

أما في العواصم والمدن الإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ16 دقيقة، وبذلك يكون فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 24 مايو المقبل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *