التخطي إلى المحتوى

أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الأسبوع الأول من رمضان شهد أعلى نسبة ملاحظات على المسلسلات التي تم عرضها على مدار ثلاثة أسابيع من الشهر الكريم، فيما تصدر مسلسل رجالة البيت قائمة الملاحظات بـ63 ملاحظة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان، بينما خلت مسلسلات الاختيار وفلانتينو وحب عمري من أي ملاحظات.

وتصدر مسلسل رجالة البيت الملاحظات بـ63 ملاحظة، تلاه مسلسل بـ100 وش بـ53 ملاحظة، ثم البرنس بـ52 ملاحظة، ثم سلطانة المعز بـ42 ملاحظة.

وجاء مسلسل ونسني خامسا بـ34 ملاحظة، أعقبه النهاية بـ32 ملاحظة، ثم اتنين في الصندوق بـ 27 ملاحظة، ولما كنا صغيرين بـ25 ملاحظة، ثم مسلسلي شاهد عيان وجمع سالم بـ20 ملاحظة، ثم عمر ودياب 19 ملاحظة، وخيانة عهد 18، وفرصة تانية 15 ملاحظة، ثم اللعبة بـ13 ملاحظة.

وجاء ملسلسلا واكلينها والعة ونحب تاني ليه في المرتبة التالية بـ12 ملاحظة، ثم 9 ملاحظات لـ”ليالينا 80″، و8 لمسلسلي ولاد إمبابة ولعبة النسيان، و6 لـ”سكر زيادة”، ثم مسلسلي القمر آخر الدنيا والفتوة بـ4 ملاحظات، وأخيرًا ملسلسلات الاختيار وفلانتينو وحب عمري دون ملاحظات.

أظهر تقرير اللجان الفنية التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المكلفة برصد الأعمال الدرامية المعروضة في رمضان، احتلال الألفاظ السوقية والمتدنية قائمة الملاحظات والمخالفات ب201 ملاحظة في الأسابيع الثلاثة الأولى، ثم مشاهد التدخين بواقع 125 ملاحظة.

وتبين من التقرير أيضا أن مشاهد شرب الخمر تأتي في المرتبة الثالثة بواقع 39 مشهدا، ثم تشويه صورة المرأة ب 30 ملاحظة، فتعاطي المخدرات والتي تساوت مع مشاهد العنف بواقع 26 مشهدا لكل منهما، ثم مخالفة كود الطفل ب19 ملاحظة، وإيحاءات جنسية ب13 مخالفة.

وكانت أقل معايير الرصد مخالفة “السب والقذف، والتهكم والسخرية وانتقاد سلوكيات المصريين، وتمجيد الجريمة والبلطجي وتوظيف الدين سلبيا، والحض على الكراهية”.

وكانت لجنة رصد الشاشات بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رصدت 127 ملاحظة على 25 مسلسلا خلال عرضها في الأسبوع الثالث لشهر رمضان المبارك، وتراوحت الملاحظات بين الألفاظ السوقية والتهكم والسخرية ومشاهد العنف والتدخين ومشاهد توظيف الدين سلبا وتشويه صورة المرأة.

وحسب التقرير، احتلت مشاهد التدخين صدارة المخالفات بـ40 ملاحظة، تليها الألفاظ السوقية 35 ملاحظة، ثم مشاهد شرب الخمر 14 ملاحظة، وتشويه المرأة 12 ملاحظة، والعنف 6 مشاهد.

وأوضح التقرير: “خلت المسلسلات في الأسبوع الثالث من أي مشاهد للحض على الكراهية أو السب والقذف، فضلا عن انخفاض كبير في المشاهد التي تضمنت ألفاظا نابية ومتدنية وتعاطي المخدرات والإيحاءات الجنسية، مقارنة بالأسبوعين الأول والثاني”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *