التخطي إلى المحتوى

في ظل ما يعانيه العالم من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، نسعى جميعا لاتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية لحماية أنفسنا حتى أثناء العزل المنزلي، ولكن البعض يفاجأ للزيارات خاصة في الأعياد، فقد تجبرنا الظروف إلى استقبال الجيران أو بعض الأهل والأصدقاء في العيد، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب علينا وعليهم أخذ التدابير الوقائية من ارتداء الكمامات والقفازات وحفظ المسافات، ولا يوجد داع للتقبيل أو الأحضان بيننا، إلى جانب هذا هناك دورا هامًا لا بد أن نفعله بعد مغادرة الضيوف وهو تعقيم وتطهير الأثاث من فيروس كورونا. 

 

وترصد بوابة “الفجر” أبرز طرق تعقيم الأثاث من فيروس كورونا بعد مغادرة الضيوف المنزل في العيد في النقاط التالية حسب ما ذكره موقع “QuikrBazaar”. 

 

1- يفضل أن تبدأ باستخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الأسطح التي تتكون من نسيج منجد. 

 

2- يمكن تركيب مطهر واستخدامه من خلال بخاخة لتعقيم الأسطح حيث يتكون من نسبة اثنين إلى واحد بنسبة 60% إلى 90 % من الكحول الأيزوبروبيلي بالماء، أو تركيب مطهر آخر واستخدامه أيضًا من خلال بخاخة على الأسطح، ويتكون المطهر أو المعقم من 7 جرامات من مسحوق التبييض مع لتر واحد من الماء. 

 

3- للتعقيم بشكل سليم القيام برش قطعة بالرذاذ الخفيف تغطي من 6 إلى 8 بوصات من الأثاث وتركه حتى يجف. 

 

4- يفضل استخدام الكحول في تعقيم الأسطح المعدنية مثل مقابض الأبواب وأقفال الأمان والمفاتيح وتركه حتى يجف. 

 

5- تنظيف الكنبة أو الأريكة وتركها في الهواء حتى تجف قبل تنظيف الوسائد، ثم انزع أغطية الوسائد وألقها في الغسالة، وإذا لم تكن قابلة للنزع فيمكن رشها برذاذ المحلول بغرض تنظيفها وتركها حتى تجف قبل وضعها على الكنبة. 

 

6- استخدام قطعة قماش مبللة بمحلول المطهر المنزلي لمسح الطاولات والأذرع الخشبية إلى جانب الأسطح الأخرى الصلبة من الأثاث، وترك السطح مبللًا لمدة 60 ثانية كحد أدنى بغرض التعقيم الكامل. 

 

7- في حالة تواجد شخص مريض في المنزل يتكرر مسح الأسطح كثيرًا بالمحلول المطهر. 

 

8- ينصح الخبراء بعدم الإكثار من تعقيم الأسطح الحساسة أو الأثاث الذي يتكون من طبقات متعددة لأنه قد يتعرض للتلف. 

 

9- يفضل ارتداء قفازات قابلة للتنظيف أو إلقائها في سلة المهملات، وينصح الخبراء بتهوية المنزل جيدًا من خلال فتح جميع النوافذ خاصة ودخول أشعة الشمس، حيث أن الأخيرة لها فوائد عظيمة في قتل الفيروسات والبكتيريا عند استخدام المحلول المعقم. 

 

10- بعد الانتهاء من التنظيف والتعقيم يجب غسل اليدين بالماء والصابون الجاري لمدة 20 ثانية، أو استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *