التخطي إلى المحتوى

في ظروف استثنائية، يحتفل العالم العربي والإسلامي، بعيد الفظر هذا العام، بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أفسد فرحة المسلمين في مختلف الدول، لما سببه من إجراءات تمنع التجمعات للحد من نشر الوباء.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية، التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا 5.21 مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين 2.05 مليون حالة، فيما كان عدد الوفيات أكثر من 338 ألف.

ولم يكن الفيروس هو الأمر الوحيد الذي يطفو على سطح على سطح عيد الفطر هذا العام، بل أن هناك واقعة آخرى ظهرت وهي أن هناك بعض الدول تحتفل بعيد الفطر اليوم السبت، في حين أغلب الدول العربية والإسلامية تحتفل به غدا الأحد.

موريتانيا

تحتفل موريتانيا، اليوم السبت، بعيد الفطر المبارك مخالفة عدد كبير من الدول الإسلامية بعد ثبوت رؤية هلال شوال من قبل مستفيضة عدول تزيد على أربعين شخصا بمناطق متفرقة من البلاد.

وبسبب انتشار فيروس كورونا، ألغت السلطات الموريتانية صلاة العيد وصلاة الجمعة وشددت حظر التجوال طوال أيام عيد الفطر ليبدأ من الرابعة بعد الظهر وحتى السادسة صباحا على أن يعود الحظر بعد أيام العيد إلى الثامنة ليلا وحتى السادسة صباحا.

مالي

وفي نفس السياق، تحتفل مالي بعيد الفطر المبارك اليوم السبت، وسيطرت إجراءات مواجهة فيروس كورونا على الحدث حيث دعا الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كينا بالمناسبة، مواطني بلده إلى احترام التدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، من أجل احتوائه.

ساحل العاج

وفي ساحل العاج وبعد استطلاع هلال شوال وثبوت الرؤية، يحتفل مواطنين كوت ديفوار اليوم السبت بعيد الفطر المبارك، وفقا لما قرره المجلس الأعلى لأئمة المساجد والشؤون الإسلامية، ومجلس الأئمة السنة.

النيجر

أما النيجر، فتم رؤية هلال شوال في منطقتي “زيندر” و”ديفا”، وبناء على ذلك تقرر رسميا أن يكون اليوم السبت عيد الفطر، وفقا لما أعلنه التلفزيون الرسمي النيجري.

السنغال

وهذا الأمر تكرر في السنغال بعدما أصدرت تنسيقية مسلمي السنغال بيانا أعلنت فيه ثبوت رؤية هلال شوال لهذا العام مساء الجمعة على غرار ساحل العاج ومالي والنيجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *